اليوم والغد

اليوم والغد - سلامة موسي

 

 "اليوم والغد" لسلامة موسى: رؤية في التحديث والصراع الحضاري

السياق التاريخي والفكري للكتاب

صدر كتاب "اليوم والغد" عام ١٩٢٨ في ذروة الصحوة الفكرية المصرية والعربية، حيث كان سلامة موسى (١٨٨٧-١٩٥٨) أحد أبرز رواد حركة التنوير والتغريب في العالم العربي.

 جمع الكتاب مقالات كُتبت بين ١٩١٠ و١٩٢٦، تعكس رؤية موسى النقدية لواقع الشرق ودفاعه عن التمثل بالغرب كمسار وحيد للتقدم .

 يُعدّ العمل بيانًا فكريًّا شاملاً لرائد الاشتراكية المصرية، الذي تأثر بأفكار داروين وماركس وفولتير خلال إقامته في أوروبا (١٩٠٦-١٩١٠).


الأفكار العامة

1. الثنائية الحضارية: الشرق المتخلف vs الغرب المتقدم

  • نقد جذري للشرق: يصور موسى الشرق (وخاصة العالم العربي) كفضاء للركود الفكري والاستبداد الاجتماعي، حيث تُكمّم المرأة، ويُقيد العقل بالخرافات، ويسيطر الموروث الديني على الحياة.

  • تمجيد الغرب: يرى أن أوروبا تمثل "قمة التطور الحضاري" بفضل عقلانيتها وتحررها من قيود الدين والتقاليد. يدعو صراحة إلى: "فلنولِّ وجهنا شطر أوروبا.. ونجعل فلسفتنا وفق فلسفته".

2. الثقافة كفعل ثنائي الاتجاه

يُعرِّف موسى الثقافة بأنها:

"فِعْلٌ فِكْريٌّ ذُو اتِّجاهَيْن: الأوَّلُ يأخُذُ بالمُثَقَّفِ إِلى اطِّلاعٍ واعٍ وغَيْرِ مَحدُود، والثَّاني يَنْحُو بهِ نَحوَ صُنْعِ رُؤًى ثَقافِيَّةٍ يُطْلِعُ الآخَرِينَ عَلَيْها بِلا حُدُودٍ".
هذه الرؤية تبرز دور المثقف كجسر بين المعرفة والإصلاح الاجتماعي.

3. تحرير المرأة: شرط النهضة

يخصص فصولاً لمكانة المرأة، ويربط تخلف المجتمعات الشرقية بإبقاء النساء في "سجن العادات والتقاليد". يدعو إلى:

  • تمكين التعليم للنساء.

  • إلغاء تعدد الزوجات.

  • مشاركتهن في الحياة العامة.

4. العقلانية والعلم بديلاً عن الدين

يطالب بـ:

  • "إحلال العلم محل الدين" كمنهج لفهم الكون.

  • نقد الغيبيات والتفاسير الدينية، معتبرًا الدين "صنعة بشرية خاضعة للتطور".

  • تبني "نظرية التطور" الداروينية كإطار تفسيري للإنسان والمجتمع.

5. الاشتراكية كحل اقتصادي-اجتماعي

يطرح رؤية اشتراكية تُنهي الفوارق الطبقية، متأثرًا بـ:

  • الجمعية الفابية البريطانية التي عرفها خلال إقامته في لندن.

  • كتابات كارل ماركس، رغم تحفظه على العنف الثوري.


 الآليات المقترحة للتغيير

1. القطيعة مع التراث العربي

  • دعوة إلى التخلي عن اللغة العربية الفصحى (التي يصفها بالجمود) وتبني اللغة العامية المصرية أو حتى الكتابة بالحرف اللاتيني.

  • التركيز على الهوية الفرعونية لمصر بدلاً من الهوية العربية الإسلامية.

2. التعليم كأداة تحرير

  • إنشاء مدارس علمانية تعلم التفكير النقدي.

  • تبني مناهج غربية في العلوم والفلسفة.

3. الفن كرفعة للإنسان

في مقال "فن الحياة" (المنشور في مصادر خارج الكتاب لكنه يعكس فلسفته)، يرى أن:

"الحيوان يعيش على المستوى البيولوجي، أما الإنسان فيعيش على المستوى المدني الفني الثقافي".
يدعو إلى تحويل الحياة اليومية إلى فعل جمالي، كالاهتمام بتزيين المسكن أو ارتداء الملابس الأناقة، كتعبير عن رقي الإنسان.


الجدل والنقد حول أفكار الكتاب

1. اتهامات بالتغريب السلبي

وصف خصوم موسى (كالمحافظين والقوميين) كتابه بأنه:

  • "مستند للأفكار التغريبية" التي تقطع الصلة مع الهوية.

  • "تمجيد أعمى للغرب" يتجاهل استعماره واستغلاله للشرق.

2. تناقضات داخلية

  • النخبوية: رغم دعوته للاشتراكية، يوجه خطابه للنخبة المثقفة فقط.

  • ازدواجية اللغة: كتب كل أعماله بالفصحى رغم دعوته لإلغائها.

3. آراء القراء والنقاد

حصل الكتاب على تقييم متواضع (3 نجوم) في منصات مثل Goodreads، حيث أشاد بعض القراء بجرأته، بينما انتقد آخرون سطحية تحليله للغرب.


 الأثر التاريخي والتراث الفكري

1. تأثيره في جيل التنوير

  • شكّل الكتاب مرجعًا لتيار التغريب في مصر (طه حسين، أحمد لطفي السيد).

  • ألهم حركات تحرر المرأة المصرية في ثلاثينيات القرن العشرين.

2. إرث سلامة موسى المتنازع عليه

  • يُعتبر أول من دعا للاشتراكية في العالم العربي.

  • تلميذه نجيب محفوظ تأثر بأفكاره رغم اختلافه معه لاحقًا.

3. طبعات الكتاب

  • الطبعة الأولى: ١٩٢٨ (٢١٠ صفحات).

  • طبعات حديثة: هنداوي (٢٠١٩)، مكتبة المشرق الإلكترونية (٢٠٢١).


ميزان النقد المعاصر

رغم مرور قرن على كتاب "اليوم والغد"، تظل أسئلته ملحة:

  • إيجابياته: كسر تابوهات النقد الديني والاجتماعي، ودفع نحو علمنة الفكر.

  • سلبياته: إغفال خصوصية الثقافات الشرقية، والنظرة الأحادية للتقدم.

  • رؤية نقدية معاصرة: يمكن الاستفادة من دعوته للعقلانية والعدالة دون تبني مقولاته القطعية عن تفوق الغرب.

خاتمة موسى في الكتاب تختصر رؤيته: "نحن في مفترق طرق: إما أن نسير نحو الغرب المتحضر، أو نراوح في شرقنا المتخلف".


محتويات الكتاب

المحور الرئيسيالقضايا الفرعيةالأمثلة من النصوص
النقد الاجتماعيوضع المرأة - الطبقية - التخلف"سألنا المرأة خلع رداء العبودية"
الحلول المقترحةالتغريب - العقلانية - الاشتراكية"لنولِّ وجهنا شطر أوروبا"
الأسس الفلسفيةالعلمانية - المادية - التطور"الدين صنعة بشرية" 

المراجع الأساسية:

إرسال تعليق

0 تعليقات