التاريخ السري لدونا تارت



 The Secret History (التاريخ السري) لدونا تارت

 الإطار العام 

ذا سيكريت هستوري (1992) هي الرواية الأولى للكاتبة الأمريكية دونا تارت، وتُعدّ تحفة أدبية أسست لنوع "الدارك أكاديميا" الذي يجمع بين الأجواء الجامعية النخبوية والموتيفات الإغريقية الكلاسيكية والجريمة النفسية. 

تدور الأحداث في كلية هامبدن في فيرمونت (المستوحاة من بينينغتون كوليدج حيث درست تارت) . تتبع الرواية تحول حياة ستة طلاب تحت تأثير أستاذهم الكاريزمي، لينتهي بهم المطاف إلى ارتكاب جريمتين قتل.


الشخصيات الرئيسية

الشخصيةالسمات الرئيسية
ريتشارد بابينالراوي/طالب من كاليفورنيا متواضع الخلفية، يكذب حول ماضيه ليندمج مع المجموعة. ساذج ومنجذب لجمال العالم الأرستقراطي، لكنه يتحول لشريك في الجريمة .
جوليان موروأستاذ الدراسات الكلاسيكية الغامض. يمثل الأب الروحي، يشجع طلابه على تبني الأفكار الإغريقية المتطرفة، لكنه يهرب عندما تُكشف جرائمهم .
هنري وينترالعبقري الانطوائي، قائد المجموعة. يجيد 7 لغات، مهووس بالفلسفة، ويخطط لقتل "باني". انتحر في النهاية لإنقاذ أصدقائه .
تشارلز وكاميلاالتوأم الثري من فرجينيا. تربطهما علاقة عاطفية وسرية. تشارلز يتحول لمدمن كحول عنيف، وكاميلا تحظى بإعجاب ريتشارد وهنري .
فرانسيس أبرناثيمثلي الجنس، يعاني من نوبات هلع. يُجبر على الزواج من امرأة بعد محاولة انتحاره. صاحب المنزل الريفي حيث وقعت الجرائم .
باني كوركورانالضحية. طالب صاخب، عنصري، ومتلاعب. يستغل أصدقاءه ماليًا، ويبتزهم بعد اكتشافه جريمتهم الأولى .

الحبكة: قتلان وانهيار أخلاقي

الجزء الأول: الطريق إلى القتل

  1. الانضمام إلى العبادة الأكاديمية:

    • ينتقل ريتشارد من كاليفورنيا إلى هامبدن لدراسة الأدب، لكنه ينجذب لمجموعة جوليان مورو السرية. بعد مساعدتهم في ترجمة نص إغريقي، يُقبل في المجموعة .

    • يلاحظ سلوكيات غريبة: إصابات غامضة، غليان نباتات، وملابس دموية.

  2. الطقس الدينيوسيي والمأساة الأولى:

    • بتنشيط من جوليان، يحاول الطلاب (باستثناء ريتشارد وباني) تحقيق "الجنون الديونيسيي" عبر طقس إغريقي في غابة قرب منزل فرانسيس. خلال النشوة الجماعية، يقتلون مزارعًا محليًا عن غير قصد .

    • باني يكتشف الجريمة من خلال مذكرات هنري، ويبدأ بابتزازهم لتمويل أسلوب حياته الباذخ .

  3. قتل باني:

    • مع تصاعد ابتزاز باني وتصرفاته غير المتوقعة، يقرر الطلاب التخلص منه. يدفعونه من منحدر أثناء نزهة، متظاهرين بأنها حادثة .

الجزء الثاني: ما بعد القتل

  1. التصدع الداخلي:

    • تشارلز يتحول لمدمن كحول ويضرب كاميلا.

    • فرانسيس يعاني نوبات هلع.

    • ريتشارد يدمن الحبوب المسكنة .

  2. هروب جوليان:

    • يكتشف جوليان رسالة لباني تكشف الجريمتين، فيسلمها لهنري ويهرب، مما يحطم هنري نفسيًا .

  3. الموت الثاني:

    • في مواجهة بين تشارلز وهنري، يُطلق تشارلز النار عن طريق الخطأ على ريتشارد. لإنقاذ الباقين، ينتحر هنري بإطلاق النار على رأسه .


الموضوعات المركزية

1. الجمال والرعب: الثنائية النيتشوية

  • الجنون الديونيسيي مقابل العقلانية الأبولونية: المجموعة تبحث عن الجمال المطلق عبر الطقوس الإغريقية، لكنها تكتشف أن "الجمال رعب" (اقتباس هنري) .

  • الرواية تستكشف كيف يمكن للسعي وراء المثالية أن يتحول لانحطاط أخلاقي .

2. الانعزالية الأكاديمية كعبادة

  • جوليان يخلق "طائفة" من الطلاب المعزولين عن المجتمع، يدرسون فقط معه ويرفعون الفلسفة الإغريقية لمرتبة الدين. هذا الانفصال يسهل انجرافهم نحو العنف .

3. الطبقة والكذب على الذات

  • ريتشارد، الفقير بين الأثرياء، يخترع ماضيًا أرستقراطيًا ليُقبل. الرواية تفضح كيف يبرر النخبويون جرائمهم كـ "مأساة جميلة" بينما هي في الواقع "شر أناني" (كما تقتبس تارت من تولستوي) .

4. الراوي غير الموثوق

  • ريتشارد يعترف بأنه كاذب ويحذف تفاصيل لتبرير أفعاله. مثلاً: يتجاهل ضحايا المجموعة (المزارع، باني) ويركز على معاناة أصدقائه .


 حلم في متحف مهجور

  • بعد تخرج ريتشارد، يتفكك الناجون:

    • فرانسيس يحاول الانتحار ويُجبر على زواج مدبر.

    • تشارلز يهرب إلى تكساس مع امرأة متزوجة.

    • كاميلا تعتني بجدة مريضة بفقر .

  • في المشهد الختامي، يحلم ريتشارد بلقاء هنري في متحف مهجور. يسأله: "هل أنت سعيد هنا؟"، فيجيبه: "ليس كثيرًا... لكنك لست سعيدًا أيضًا حيث أنت" .


التأثير الثقافي والمحاولات السينمائية

محاولات التكيف الفاشلة :

السنةالتفاصيلسبب الإلغاء
1998إنتاج آلان جي. باكولا، سيناريو جوان ديديون وجون غريغوري دن.موت باكولا في حادث سيارة.
2002جيك وجوينيث بالترو يخططان للبطولة والإخراج.وفاة والدهم.
2013بريت إيستون إيليس ومليسا روزنبرغ يطوران مسلسل.عدم اهتمام المنصات بالمشروع.
  • الرواية أشاعت تيار الدارك أكاديميا، الذي يجمع بين الجمالية الأكاديمية والموتيفات القاتمة .


الاستقبال النقدي

  • الإشادة: مديح للغة تارت الشعرية، تعقيد الشخصيات، والبناء الدرامي المحكم. وُصفت بأنها "رواية مقلوبة" (مثل تحقيق بوليسي يُكشف فيه القاتل أولاً) .

  • الانتقادات: اتهامات بالتورط في تمجيد النخبوية، وتصوير غير واقعي للحياة الجامعية .

  • مقولة نقدية"تارت تذكّرنا أن الجريمة قد تُروى كمأساة جميلة، لكنها تظل في النهاية شرًا أنانيًا" .

"الموت أم الجمال... الجمال رعب" — هنري وينتر

إرسال تعليق

0 تعليقات