"الوعد الحق" لطه حسين
الكتاب ومؤلفه
الكتاب: صدر عام 1949 ضمن سلسلة مؤلفات طه حسين الإسلامية مثل "على هامش السيرة" و"مرآة الإسلام". يروي تحولات المجتمع العربي قبيل الإسلام وبعده، مركزًا على حياة المستضعفين من الصحابة الذين غير الإسلام مصيرهم .
طه حسين: عميد الأدب العربي (1889–1973)، جمع بين المنهج العلمي في البحث التاريخي والأسلوب الأدبي المشوق. عُرف بدعوته لقراءة التراث نقديًا وتجديد الخطاب الثقافي، وقد وظف هذه الرؤية في كتابه .
السياق التاريخي والاجتماعي للكتاب
يرسم طه حسين صورة حية لمجتمع الجاهلية عبر منظورين:
الانقسام الطبقي الصارم:
العبيد والضعفاء: مثل بلال الحبشي وسمية أم عمار، الذين كانوا يُباعون في الأسواق ويُحرمون من الحقوق الإنسانية الأساسية .
سادة قريش: يسيطرون على الثروات والسلطة، ويستخدمون الدين الوثني أداة لقمع المستضعفين.
التحول الجذري مع الإسلام:
مبدأ المساواة: يبرز الكتاب كيف أزال الإسلام الفوارق الطبقية، فصار بلال المؤذن وعمار بن ياسر – بعد سنوات من العذاب – أعمدة الدين الجديد .
الوعد الإلهي: يستشهد طه حسين بالآية القرآنية:
﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ﴾ (النور: 55) .
الشخصيات المحورية: من الظلم إلى العزة
يركز الكتاب على ستة صحابة مثلوا رمزية التحول:
عمار بن ياسر وأمه سمية:
قصة العذاب: تعرضت أسرته لأبشع أنواع التعذيب من سادة قريش (أبو جهل وأمية بن خلف) لثباتهم على الإسلام. سمية كانت أول شهيدة في الإسلام .
التكريم لاحقًا: صار عمار من كبار قادة المسلمين في عهد عمر وعلي.
بلال بن رباح:
العبودية: كان يُسخَّر في خدمة سادته، ويُلقى على الرمال الحارقة.
التحرر والرفعة: اختاره النبي مؤذنًا للرسالة، وصار رمزًا لكرامة الإنسان .
صهيب الرومي وعبدالله بن مسعود:
نموذجان لـ "الموالي" (العبيد المحررين) الذين شاركوا في بناء الدولة الإسلامية كقادة وعلماء .
الأسلوب الأدبي والمنهج التاريخي
التاريخ كقصة درامية: يصوّر طه حسين الصراع الداخلي للشخصيات عند إسلامها، مثل حوارات المشركين مع المؤمنين، ومشاهد تعذيب آل ياسر، مستخدمًا لغة سردية مشحونة بالعاطفة .
التزام الدقة الدينية: رغم حرية التخيل في سرد التفاصيل الاجتماعية، يلتزم طه حسين بالنصوص الثابتة في السيرة النبوية والأحداث الدينية :
"لم أبح لنفسي حرية في رواية الأخبار إلا حين تتصل بشخص النبي أو الدين، فالتزمت ما التزمه رواة السيرة" .
تقنيات سردية مبتكرة:
الانتقال الزمني: كعرض قصة أبرهة الحبشي (عام الفيل) قبل بعثة النبي .
الراوي الجماعي: يشبه "الجوقة الإغريقية" التي تعلق على الأحداث .
القيم الإنسانية والدينية في الكتاب
الحرية والعدالة الاجتماعية:
يصور الكتاب كيف حرر الإسلام العبيد نفسيًا قبل جسديًا، عبر مبدأ "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى" .
الصبر والإيمان:
ثبات المستضعفين تحت التعذيب نموذج لانتصار الروح على المادة، كما في قول بلال:
"الليل هو هذا الدهر... يتمايز الناس فيه بأعمالهم لا بمنازلهم" .
التسامح والتعايش:
يشير طه حسين إلى أن رسالة الكتاب "إنسانية" تخاطب جميع الأديان، لتركيزها على القيم المشتركة .
السياق الثقافي وتأثير الكتاب
ردود الفعل:
إيجابية: أشاد النقاد بتجسيده "الهامش التاريخي" وإبراز دور المهمشين .
نقدية: اتهمه بعض المحافظين بتجاوز الحدود في التخيل، رغم التزامه الثابت بالنصوص الدينية .
التأثير الثقافي:
درامي: حُوّل لمسلسل تلفزيوني ناجح عام 1993، جسّد شخصيات مثل بلال وعمار .
فكري: فتح الباب لدراسات عن "التاريخ من أسفل" في التراث الإسلامي .
رؤية طه حسين التحررية
يعد "الوعد الحق" تجسيدًا لفكر طه حسين التنويري:
البعد الإنساني: رفض فصل الدين عن قضايا العدالة، وربط انتصار الإسلام بتحريره للإنسان .
الرسالة الخالدة: يؤكد أن وعد الله بالاستخلاف تحقق عبر أناسٍ مستضعفين صنعوا التاريخ، وهو درس في:
قيمة الصبر.
سمو الإيمان.
خلود المبادئ على الزمن.
"مضت سنة الله في التمكين لعباده أول ما مضت في صحابة رسول الله... فمضوا ثابتين حتى لقوا ربهم وقد وضعوا تمثيلاً عمليًا لما استنَّه الله" .
يعيد الكتاب تعريف "البطولة" ليس كفتوحات عسكرية فحسب، بل كانتصار للإرادة الإنسانية على الظلم – وهو ما يجعله مرجعًا أدبيًا وتاريخيًا لا غنى عنه
أقرأ أيضاَ
0 تعليقات