هؤلاء الوثنيون لميا مكنزي

 

هؤلاء الوثنيون

 "هذان الوثنيان" (These Heathens) لميا مكنزي

نظرة عامة 

العنصرالتفاصيل
العنوانThese Heathens (هذان الوثنيان)
المؤلفةميا مكنزي
النوع الأدبيرواية تاريخية / قصة تربية
الإصدار17 يونيو 2025
عدد الصفحات272 صفحة
السياق الزمانيأكتوبر 1960، جورجيا وأتلانتا
الشخصية المحوريةدوريس ستيل (17 عاماً)
الموضوعاتحقوق الإنجاب، حركة الحقوق المدنية، الهوية الكويرية، التحرر من القيود الدينية

القصه

تدور أحداث الرواية في خريف عام 1960 حول دوريس ستيل، فتاة سوداء تبلغ 17 عاماً من بلدة ريفية صغيرة في جورجيا.

 بعد اكتشافها حملها غير المرغوب فيه، تلجأ دوريس إلى معلمتها السابقة السيدة كاتي لوكاس طالبة المساعدة في إجراء إجهاض سري. في مجتمع تقليدي حيث القابلة المحلية تشارك أهلها نفس الكنيسة ، تصبح أتلانتا الملاذ الوحيد الممكن.

تنطلق دوريس مع معلمتها إلى أتلانتا حيث تلتقيان بصديقة طفولة السيدة لوكاس الثرية، سيلفيا بروسارد، التي تستضيفهما في منزلها الفخم في حي كوليير هايتس (أول ضاحية سوداء بالكامل في أمريكا).

 خلال عطلة نهاية الأسبوع التي تسبق موعد الإجراء الطبي، تغوص دوريس في عالم مغاير تماماً لما عرفته:

  1. المشهد الكويري: تكتشف وجود مجتمع مثلي سري نابض بالحياة، حيث تشهد حفلات نسائية راقصة وتتعرف على شخصيات فنية مثل المطربة جوليا أفيري (عشيقة سابقة للسيدة لوكاس) .

  2. نشاط الحقوق المدنية: من خلال ابن أخ سيلفيا، دكستر، تتعرف على مؤتمر لجنة التنسيق الطلابية اللاعنفية (SNCC) وتلتقي شخصيات تاريخية مثل كوريتا سكوت كينج (الحامل أيضاً آنذاك) وديان ناش .

  3. الصراعات الأيديولوجية: تشهد تناقضات داخل الحركة، بين تيارات تؤمن بالمقاومة السلمية وأخرى (مثل مجموعة مالكوم إكس) تدافع عن حمل السلاح ضد عنف كلان .

 الشخصيات الرئيسية

دوريس ستيل

  • الخلفية: فتاة متدينة اضطرت لترك المدرسة لرعاية أمها المريضة وإخوتها الصغار.

  • التطور: تتحول من فتاة "تتساءل عما تفعله النساء معاً في الفراش"  إلى شابة تدرك أن حياتها ملك لها.

  • الصوت السردي: تتميز بحس فكاهي لاذع ("فرو سيلفيا كان فاخراً لدرجة أن القضاعة لم تكن ميتة تماماً" ) وصراحة غير معتادة.

السيدة كاتي لوكاس

  • المعلمة التي تخفي حياة مزدوجة: متزوجة ظاهرياً لكنها تحافظ على علاقات مثلية سرية.

  • تجسد التناقض بين المظهر والجوهر في مجتمع قمعي، وتقدم نموذجاً لـ"الخيارات المستحيلة" التي تواجهها النساء السوداوات.

سيلفيا بروسارد

  • سيدة ثرية متحررة تعيش حياة صريحة كمثلية في مجتمع النخبة السوداء.

  • منزلها يصبح فضاءً للتحرر حيث تلتقي الناشطات والفنانات والمثقفات بعيداً عن أحكام المجتمع.

السياق التاريخي والموضوعات

حقوق الإنجاب في الستينيات

  • تُصوّر الرواية المخاطر الجسدية والقانونية للإجهاض في عصر ما قبل "رو ضد ويد":

    • غياب الخيارات الآمنة للنساء الفقيرات.

    • وصمة العار الدينية التي تحول دون طلب المساعدة.

  • ترفض الرواية تقديم "تبرير" لحمل دوريس (لا اغتصاب ولا علاقة عاطفية)، مؤكدة أن الاختيار الجسدي حق مطلق .

حركة الحقوق المدنية من الداخل

  • تناقش الرواية التوترات داخل الحركة:

    • جدل العنف مقابل اللاعنف: "هل يحمل السلاح ضد كلان دفاعاً مشروعاً؟" .

    • مخاوف من تأثير إلغاء الفصل العنصري على المؤسسات السوداء: "هل سيبقى أي معلمون سود؟" .

  • حضور شخصيات تاريخية مثل كوريتا كينج (الحامل آنذاك) يخلق توازياً مؤثراً مع وضع دوريس .

التمثيل الكويري الأسود

  • تُظهر الشخصيات المثلية:

    • جوليا أفيري: تسخر من فكرة "تأدية دور الرجل" في العلاقات المثلية .

    • سيلفيا: تستخدم ثرائها لخلق مساحات آمنة للمهمشين.

  • المجتمع الكويري يُصوَّر ليس كـ"شذوذ" بل كـنسيج بشري متنوع يعيش بحيوية رغم القمع.

الصراع الديني

  • صلوات دوريس المتكررة ("اغفر لي خطاياي... خصوصاً التي أنوي ارتكابها غداً" ) تعكس أزمة إيمانية:

    • تصادم بين تعاليم الكنيسة وواقع إنسانيتها.

    • اكتشاف أن "الوثنيين" أخلاقيون أكثر من بعض المؤمنين.

  • النهاية تشير إلى إيمان شخصي منفصل عن المؤسسة الدينية.

الأدب والفن

  • السرد الذاتي: تروي دوريس الأحداث بعد عقود، مما يسمح بالحكمة التراجعية والتعليق على تاريخ الحقوق المدنية وسقوط "رو ضد ويد" .

  • اللغة: مزج بين:

    • لهجة جورجيا الجنوبية (مستوحاة من جدة الكاتبة ).

    • تهكم لاذع ("رجال يصلّون ثم يذهبون لضرب زوجاتهم" ).

    • شعرية في وصف التحول الداخلي.

  • الإيقاع: أحداث مكثفة في عطلة نهاية أسبوع واحدة، باستخدام تقنية المشاهد المتلاحقة لخلق إحساس بالتحول السريع.

في الميزان

نقاط القوة:

  • الذكاء الساخر: المراجعات أشادت بتوازن الرواية بين الجدية والكوميديا .

  • التاريخ الحي: دمج الشخصيات الواقعية (مالكوم إكس، ديان ناش) دون إسقاط وعي معاصر عليها.

  • الجدل المنتج: طرح أسئلة لا تزال ملحة عن تكلفة التحرر وحقوق الجسد .

نقاط الخلاف:

  • الازدحام الدرامي: بعض المراجعات رأت أن كثرة الأحداث في عطلة نهاية أسبوع واحدة قد تبدو مفتعلة أحياناً .

  • تمثيل الطبقة: تركيز الرواية على نخبة أتلانتا السوداء قد يطغى على تجربة الفقراء .

جدوي العمل

  • صلة بالواقع: الرواية تُقرأ كـتعليق غير مباشر على عصر ما بعد إلغاء "رو ضد ويد":

    • تذكير بأن حقوق الإنجاب لم تكن "مكتسبة للأبد".

    • تشابه صادق بين صراعات الستينيات والصحوة النضالية المعاصرة .

  • الإرث الأدبي: استمرار لتقليد الأدب الأسود الكويري (مثل أعمال أودري لورد) مع لمسة عصرية.

اقتباسات بارزة

  • "عندما تفكرين بالأمر... الرجال يمكنهم أن يهبوا حياتهم لقضية، أو يبقوها لأنفسهم. يبدو لي أن النساء لا يحظين بهذا الخيار" .

  • "هنا، في منزل سيلفيا؟ الإله الذي كنت أصلي له بدا ليس فقط تافهاً، بل فجأة صغيراً جداً" .

  • "ما هذا الهراء عن ’تأدية دور الرجل‘؟ إذا رأيتِ امرأتين تخبزان فطيرة، هل تعتقدين أن إحداهما تخلط الدقيق ’كأنها الرجل‘؟" .

 رحلة إلى الذات

"هذان الوثنيان" ليست مجرد قصة إجهاض في زمن صعب، بل هي استعارة موسعة عن التحرر:

  • تحرر الجسد من الحمل غير المرغوب.

  • تحرر العقل من догмаيات الدين والمجتمع.

  • تحرر الروح لتعرف ما تريده حقاً: "دوريس تعرف أنها لا تريد طفلاً، لكن ماذا تريد؟" .

الرواية تحقق ما وصفته روكسان غاي بأنه عمل "أسود ومثلي بشهية" ، بينما تخلق سرداً تاريخياً لا يقدس الماضي بل يجعله مرآة لأزمات الحاضر.

 عبر صوت دوريس الشاب الذي يجمع البراءة والفرطية، تقدم مكنزي رواية تربية غير تقليدية، حيث الخلاص لا يأتي من السماء، بل من الشجاعة لمواجهة "الوثنيين" واكتشاف أنك قد تكونين أحدهم

إرسال تعليق

0 تعليقات