انطوني وكليوباترا لشكسبير

 


 "أنطوني وكليوباترا" لوليام شكسبير

تمهيد

 من أعظم التراجيديات التاريخية لشكسبير، وتقع أحداثها بعد اغتيال يوليوس قيصر مباشرة (42 ق.م - 31 ق.م)، حيث تتناول الصراع بين أعضاء الحكومة الثلاثية في روما: مارك أنطوني، أوكتافيوس قيصر، وليبيدوس.

 تعكس المسرحية تناقضات عالمين: صرامة روما العسكرية مقابل ترف مصر الحسّي، وتمثل ذروة نضج شكسبير الفني حيث تحتوي على أكثر من 2700 بيت شعري بلغة مجازية ثرية . كتبها شكسبير بعد ثماني سنوات من "يوليوس قيصر"، مما أتاح له تطوير تحليله النفسي للشخصيات وعمق التصوير العاطفي .

الشخصيات الرئيسية:

الشخصيةالسمات الأساسيةالتطور الدرامي
كليوباتراجمال ساحر، ذكاء سياسي، نزوات عاطفيةتتحول من ملكة متلاعبة إلى امرأة تضحي بالحياة من أجل الحب
مارك أنطونيبطل حربي أسطوري، ممزق بين الواجب والعاطفةيسقط من قمة المجد العسكري إلى الموت منتحراً بسبب حبه
أوكتافيوس قيصرعقلاني، طموح، يفتقر للعاطفةيستغل ضعف أنطوني ليصبح الإمبراطور أغسطس
  • كليوباترا: ليست مجرد امرأة جميلة بل "تمثل جمال العالم ولذة العيش" . تظهر تناقضاتها في مشهد تعذيبها للرسول ثم انقلابها للترحيب به عندما يخبرنا عن دمامة أوكتافيا، مما يكشف عن عمق غيرتها وحب التملك .

  • أنطوني: يجسد صراع الإنسان بين العقل والقلب، حيث يهجر معارك روما الحاسمة ليلاحق كليوباترا عند فرارها من معركة أكتيوم، صارخاً: "لقد خدعتني هذه المصرية الحمقاء!" ثم سريعاً ما يتراجع: "أعطيني قبلة؛ ويفي هذا بكل شيء" .

  • أوكتافيوس: يمثل البراغماتية السياسية القاسية، يستخدم أخته أوكتافيا كأداة لتحالف مؤقت، ثم ينقض الاتفاقيات عندما تناسبه المصالح .

 البنية الدرامية والأحداث الرئيسية

الفعل الأول: بذور الصراع

  • تبدأ الأحداث في قصر كليوباترا بالإسكندرية، حيث يهمل أنطوني واجباته كحاكم ثلاثي لروما .

  • تصل أنباء تمرد زوجته فولفيا ضد أوكتافيوس وموتها لاحقاً، وحروب بومبي ضد الحكومة الثلاثية، مما يضطره للعودة لروما .

  • كليوباترا تتوسعله ألا يغادر، معتبرة بقاءه دليلاً على حبه .

 التحالفات الهشة

  • في روما، يقترح أغريبا الزواج بين أنطوني وأوكتافيا (أخت أوكتافيوس) لتوطيد التحالف .

  • أنوباربوس (قائد أنطوني) يشكك في نجاح الزواج قائلاً عن كليوباترا: "العمر لا يمكن أن يذبل جمالها" .

  • الثلاثي يعقد هدنة مع بومبي، لكن أوكتافيوس ينقضها ويحارب بومبي بعد مغادرة أنطوني .

 نقطة التحول

  • أنطوني يهجر أوكتافيا ويعود لكليوباترا، ويتوّجان نفسيهما حكاماً لمصر والشرق الروماني .

  • أوكتافيوس يستغل هذا كذريعة للحرب، خاصة بعد إهانة أنطوني لشقيقته .

  • في معركة أكتيوم البحرية الحاسمة، تنسحب سفن كليوباترا فجأة، ويتبعها أنطوني تاركاً جيشه ليهزم، مما يدمر سمعته العسكرية .

السقوط والانتحار

  • أنطوني يواجه خيانة صديقه أنوباربس الذي يفر إلى أوكتافيوس، لكنه يموت ندماً عندما يعيد أنطوني أمواله .

  • في المعركة الأخيرة، تنتشر إشاعة موت كليوباترا، فيطعن أنطوني نفسه، لكنه يموت بين ذراعيها بعد معرفته بحياتها .

  • كليوباترا ترفض الاستسلام لأوكتافيوس خوفاً من الأسر والإذلال في روما .

الخاتمة التراجيدية

  • كليوباترا تنتحر بلدغة أفعى كوبرا (رمز الحكمة المصرية القديمة) وهي تتخيل لقاء أنطوني في الحياة الآخرة .

  • أوكتافيوس ينتهي به الأمر إمبراطوراً، لكنه يعترف بعظمة الحبيبين: "لا يوجد قبر على الأرض سيطوق هذين الزوجين الرائعين" .

الصراع الجيوسياسي والحضاري

روما vs مصر:

  • روما: تجسد العقلانية، الواجب، الانضباط العسكري. مشاهدها جافة وحواراتها سياسية.

  • مصر: تمثل العاطفة، الترف، الحسية. مشاهدها غنية بالألوان والموسيقى والاستعارات الشعرية .

الصراع السياسي:

  • يمثل أوكتافيوس صعود الإمبراطورية الرومانية البيروقراطية.

  • يمثل أنطوني وكليوباترا عالم الهلنستية المتأخر بثقافته الهجينة، حيث تتحالف كليوباترا مع أنطوني لحماية مصر من الاستعمار الروماني .

البعد السياسي والفلسفي

شبكة الخيانة والولاء:

  • الخيانة تشكل النسيج الرئيسي للأحداث: خيانة أنطوني لروما، خيانة أوكتافيوس للاتفاقات، هروب أنوباربس .

  • السلطة تُظهر هشاشة التحالفات: الثلاثي يتفكك بمجرد زوال الخطر الخارجي (بومبي) .

ثنائية الحب والسلطة:

  • تطرح المسرحية سؤالاً جوهرياً: هل ضحى أنطوني بالإمبراطورية من أجل الحب؟ التحليل العميق يكشف أن علاقتهما كانت مزيجاً من العاطفة والمصلحة:

    • كليوباترا تستخدم الحب لضمان حماية روما لمصر.

    • أنطوني يجد في مصر مجداً تضاءل في روما .

 اللغة والأسلوب الأدبي

الخصائص الفنية:

  • الاستعارات البحرية: ترمز للاضطراب العاطفي ("بحر من المتاعب").

  • الانزياح الزمني: الأحداث تقفز بين روما والإسكندرية بسرعة، تعكس حالة الفوضى.

  • التهكم الدرامي: حين تطلب كليوباترا من خادمتها وضع "ثعبان الناشر" على صدرها، قائلة: "هلع الطفل الإمبراطور هنا" .

الشعر الغنائي:

  • تتحول كليوباترا إلى شاعرة في مشهد موتها: "سلاماً يا أنطوني... سأدفع هذه اللعنة المصرية ثمناً لك" .

 التأويلات 

قراءات متناقضة:

  • القراءة الرومانسية: تركز على الحب الذي يتجاوز الموت (يان كوت: "الأجمل بين أعمال شكسبير") .

  • القراءة السياسية: تفسر العلاقة كتحالف مصالح ينتهي بانهيار الاستراتيجيات (كليوباترا تخون أنطوني في أكتيوم لحماية مصر) .

  • قراءة ما بعد الاستعمار: تظهر مصر كـ"آخر" غامض يُستهوى ويُدان (أوكتافيوس يصورها كتهديد للحضارة) .

كليوباترا :

  •  يقدمها أكثر تعقيداً من المؤرخين: ليست مجرد "محظية" بل امرأة تسعى للحفاظ على مملكتها بكل الوسائل .

 الإرث الثقافي

في الأدب العالمي:

  • ألهمت شخصية كليوباترا أعمالاً مثل:

    • "كلب الصيد الباسكي" لسيرانو دي برجراك.

    • "كبرياء وهوى" لأوستن (من خلال شخصية إليزابيث).

  • مسرحيات شكسبير الرومانية الثلاث ("يوليوس قيصر"، "أنطوني وكليوباترا"، "كوريولانوس") تشكل ثلاثية عن صعود وسقوط الإمبراطورية .

في السينما والمسرح:

  • جسدت دور كليوباترا ممثلات من سارة برنار إلى إليزابيث تايلور، كل منهن سلطت الضوء على بعد مختلف (المتلاعبة/ العاشقة/ السياسية).

عبقرية شكسبير 

"إنها دراسة أنثروبولوجية لصدام الحضارات، حيث يموت العالم القديم (مصر الهلنستية/ الجمهورية الرومانية) ليولد عالم جديد (الإمبراطورية الرومانية). 

شكسبير لا يحاكم أبطاله بل يعرض تناقضاتهم: أنطوني البطل والجبان، كليوباترا الملكة والطفلة المتقلبة، أوكتافيوس الحكيم والقاسي. 

إنها تطرح أسئلة أبدية: هل الحب قوة تحرر أم دمار؟ هل السياسة فن الممكن أم خيانة المبادئ؟ في النهاية، يبقى موقف أوكتافيوس هو الخلاصة الأبلغ: "سوف تدفن إلى جانب حبيبها أنطونيو، لا يوجد قبر على الأرض سيطوق هذين الزوجين الرائعين"  

اعتراف بالهزيمة من المنتصر، وبخلود الحب حتى في فم السياسي


ملخصات لكل أعمال شكسبير المسرحية والتاريخية والشعرية

إرسال تعليق

0 تعليقات