ملخصات لكل أعمال شكسبير المسرحية والتاريخية والشعرية



وليام شكسبير

أسطورة الأدب التي تجاوزت العصور

وليم شكسبير (1564–1616) يُعد أعظم كاتب مسرحي وشاعر في الأدب الإنجليزي والعالمي، وأحد أبرز رموز عصر النهضة الإنجليزي.

 تُرجمت أعماله إلى جميع اللغات الحية، وما زالت مسرحياته تُدرس وتُعرض وتُحلَّل بعد أكثر من 400 عام على وفاته.

 لقِّب بـ"شاعر إنجلترا الوطني" و"شاعر آفون الملحمي" نظراً لتأثيره غير المسبوق في صياغة الوعي الإنساني عبر نصوص جمعت بين العمق الفلسفي والجمال الفني .


نشأته وحياته الشخصية

  1. الميلاد والنشأة:

    • وُلد في أبريل 1564 في ستراتفورد أبون آفون بإنجلترا، وعُمّد في 26 أبريل (يُحتفل عادةً بمولده في 23 أبريل).

    • والده جون شكسبير كان تاجر قفازات وعضوًا في مجلس المدينة، ووالدته ماري آردن من عائلة نبيلة زراعية. تلقى تعليمه في مدرسة ستراتفورد للقواعد، حيث درس اللاتينية والأدب الكلاسيكي (شيشرون، أوفيد).

    • عانت أسرته من انهيار مالي في سبعينيات القرن السادس عشر، مما دفعه لترك المدرسة في مراهقته.

  2. الزواج والأبناء:

    • تزوج آن هاثاواي (تكبره بثماني سنوات) عام 1582، وأنجبا ثلاثة أطفال:

      • سوزانا (1583).

      • التوأم هامنت وجوديث (1585).

    • وفاة ابنه هامنت عام 1596 عن 11 عاماً تركت أثراً عميقاً في أعماله، كما تجلّى في شخصية "أوفيليا" في هاملت.

  3. السنوات الضائعة (1585–1592):

    • فترة غامضة لا تُوجد سجلات موثقة عنها. رجّح المؤرخون أن شكسبير عمل فيها كمدرس، أو انضم لفرق مسرحية جوالة، أو هرب من ستراتفورد بسبب اتهامات بسرقة غزلان.


مسيرته الفنية في لندن

  1. الانطلاق في عالم المسرح:

    • انتقل إلى لندن أواخر ثمانينيات القرن السادس عشر، وعمل أولاً في مهام بسيطة (رعاية خيول المسرح، تنظيم المشاهد).

    • انضم لفرقة "رجال اللورد تشامبرلين" (لاحقاً "رجال الملك") كممثل وكاتب، حيث لفت الانتباه بموهبته في التمثيل والكتابة .

  2. تأسيس مسرح جلوب:

    • في 1599، شارك في بناء مسرح جلوب على ضفاف نهر التايمز، الذي أصبح مركزاً لأشهر عروضه مثل هاملت وماكبث .

  3. الإنتاج الأدبي المكثف:

    • كتب بين 1589 و1613 نحو 38 مسرحية، و154 سوناتة، وقصيدتين سرديتين طويلتين (فينوس وأدونيس، اغتصاب لوكريس) .

    • قُسِّمت مسرحياته إلى:

      • التراجيدياتهاملت، عطيل، الملك لير، ماكبث (تتناول الثأر والطموح والجنون).

      • الكوميدياتحلم ليلة صيف، تاجر البندقية (تجمع بين الفكاهة والنقد الاجتماعي).

      • التاريخياتهنري الخامس، ريتشارد الثالث (تُمجد الأحداث التاريخية بلمسة درامية) .


أسلوبه الأدبي

العاملالتأثيرأمثلة من أعماله
الابتكار اللغوياخترع 1,700 كلمة إنجليزية مثل "Eyeball" (عين)، "Swagger" (تباهٍ)حلم ليلة صيف، هنري الخامس
العمق النفسيشخصياته معقدة تُجسد التناقض الإنساني (البطل التراجيدي، الشرير المتعاطف معه)هاملت، عطيل
التقنيات الأدبيةالمونولوجات الداخلية، التلاعب اللفظي، الرمزيةمونولوج "أكون أو لا أكون" في هاملت

إرثه الخالد

  1. السنوات الأخيرة:

    • تقاعد في ستراتفورد عام 1613، وتوفي في 23 أبريل 1616. دُفن في كنيسة الثالوث المقدس، وكُتب على شاهد قبره لعنة لمن يحرّك رفاته .

  2. الجمع والنشر:

    • في 1623، نشر زميلاه جون همينجز وهنري كونديل أعماله الكاملة في الفرست فوليو، التي حفظت 36 مسرحية من الضياع .

  3. تأثيره العالمي:

    • امتد تأثيره إلى السينما (أفلام مثل الملك ليون مستوحاة من الملك لير)، والأدب (تأثر به كتّاب مثل ديكنز وجوته).

    • لا تزال أعماله تثير جدلاً حول هويته الحقيقية، حيث يشكك البعض في نسبتها لشخص من عامة الشعب .

"ليس لهذا العصر، ولكن لكل العصور"
— بن جونسون في قصيدة إشادة بمجموعة الفرست فوليو


المسرحيات:

1. التراجيديات (Tragedies):

  1. روميو وجولييت (Romeo and Juliet)

  2. هاملت (Hamlet)

  3. ماكبث (Macbeth)

  4. الملك لير (King Lear)

  5. عطيل (Othello)

  6. يوليوس قيصر (Julius Caesar)

  7. أنطوني وكليوباترا (Antony and Cleopatra)

  8. كوريولانوس (Coriolanus)

  9. تيتوس أندرونيكوس (Titus Andronicus)

  10. تيمون الأثيني (Timon of Athens)

  11. ترويلوس وكريسيدا (Troilus and Cressida)

2. الكوميديات (Comedies):

  1. حلم ليلة صيف (A Midsummer Night's Dream)

  2. تاجر البندقية (The Merchant of Venice)

  3. كما تهواه (As You Like It)

  4. الليلة الثانية عشرة (Twelfth Night)

  5. جعجعة بلا طحن (Much Ado About Nothing)

  6. العاصفة (The Tempest)

  7. الزوجات المرحات (The Merry Wives of Windsor)

  8. قياس لقياس (Measure for Measure)

  9. كوميديا الأخطاء (The Comedy of Errors)

  10. السيدان الفيرونيان (The Two Gentlemen of Verona)

  11. العملة الجيدة لا تفقد قيمتها (All's Well That Ends Well)

  12. بيرسيليس، أمير تير (Pericles, Prince of Tyre)

  13. قصة الشتاء (The Winter's Tale)

  14. سيمبلين (Cymbeline)

3. التاريخيات (Histories):

  1. ريتشارد الثالث (Richard III) ( قريبا )

  2. ريتشارد الثاني (Richard II) ( قريبا )

  3. هنري الرابع (الجزء الأول) (Henry IV, Part 1) ( قريبا )

  4. هنري الرابع (الجزء الثاني) (Henry IV, Part 2) ( قريبا )

  5. هنري الخامس (Henry V) ( قريبا )

  6. هنري السادس (الجزء الأول) (Henry VI, Part 1) ( قريبا )

  7. هنري السادس (الجزء الثاني) (Henry VI, Part 2) ( قريبا )

  8. هنري السادس (الجزء الثالث) (Henry VI, Part 3) ( قريبا )

  9. هنري الثامن (Henry VIII) ( قريبا )

  10. الملك جون (King John) ( قريبا )

القصائد:

1. السوناتات (Sonnets):

2. القصائد الطويلة:

  1. فينوس وأدونيس (Venus and Adonis)

  2. اغتصاب لوكريس (The Rape of Lucrece)

  3. العاشق الشكور (A Lover's Complaint)

  4. طائر الفينيق والسلحفاة (The Phoenix and the Turtle)

أعمال مشكوك في نسبتها له (Apocrypha):

بعض الأعمال نُسبت إليه لكن يُعتقد أنها كتبت بالتعاون مع آخرين أو ليست من تأليفه:

  • إدوارد الثالث (Edward III)

  • السير توماس مور (Sir Thomas More)

  • المأساة الثانية (The Second Maiden's Tragedy)

  • آردن أوف فيفرشام (Arden of Faversham) (جزئيًا).

إرسال تعليق

0 تعليقات