تيتوس أندرونيكوس لشكسبير

شكسبير

 

 تيتوس أندرونيكوس لوليم شكسبير

السياق التاريخي والأدبي 

تعد واحدة من أقدم المآسي التي كتبها وليم شكسبير، ويعتقد أنها كُتبت بين عامي 1588 و1593 .

 تنتمي المسرحية إلى نوع "تراجيديا الثأر" (Revenge Tragedy)، الذي كان رائجًا في العصر الإليزابيثي، متأثرًا بأعمال الكاتب الروماني سينيكا الذي تميزت مسرحياته بالعنف المفرط والتركيز على الثأر والمصير المأساوي .
 فقدت المسرحية شعبيتها في العصر الفيكتوري بسبب دمويتها، لكنها عادت للتقدير النقدي في منتصف القرن العشرين .

الشخصيات 

الشخصيةالدورالتحليل النفسي
تيتوسالجنرال الروماني العائد من الحربتجسيد التمسك بالتقاليد الرومانية ثم التحول إلى الانتقام الجامح
تاموراملكة القوط التي تُؤسر وتصبح إمبراطورةالأم المنتقمة، تظهر كيف يولد الظلم ظلمًا مضادًا
لافينياابنة تيتوس، ضحية الاغتصاب والتشويهرمز الضحايا الصامتين، تستخدم الجسد كوسيلة تعبير
آرون المغربيعاشق تامورا ومهندس المؤامراتالشر الخالص، يرفض الندم حتى النهاية
ساتورنيوسالإمبراطور الروماني الضعيفيمثل فساد السلطة وانعدام الحكمة السياسية

دوامة الثأر والعنف

 البذرة الأولى للانتقام

  • الصراع على العرش: تفتتح المسرحية بخلاف بين الأميرين ساتورنيوس وباسيانوس على خلافة أبيهما إمبراطور روما. يعلن القائد العسكري ماركوس (شقيق تيتوس) أن الشعب يريد تيتوس إمبراطورًا .

  • تيتوس العائد منتصرًا: يدخل تيتوس مع أربعة من أبنائه الأحياء، وأسرى الحرب من القوط بقيادة الملكة تامورا وأبنائها الثلاثة (ألاربوس، ديمتريوس، شيرون) وحبيبها آرون المغربي .

  • التضحية بألاربوس: يقتل تيتوس ابن تامورا البكر "ألاربوس" كقربان لأرواح أبنائه الذين ماتوا في الحرب، رغم توسلات تامورا . هذه اللحظة تُشعل نار الثأر في قلب تامورا، التي تقسم على الانتقام .

  • الاختيار الخاطئ: يرفض تيتوس العرش لشيخوخته ويدعم ساتورنيوس، الذي يتعهد بالزواج من لافينيا (ابنة تيتوس). لكن باسيانوس (الخطيب الأصلي للافينيا) يختطفها بمساعدة أبناء تيتوس. في الغضب، يقتل تيتوس ابنه "موتيوس" .

المؤامرة والاغتصاب

  • تامورا تصعد إلى السلطة: يتزوج ساتورنيوس من تامورا بدلاً من لافينيا، مما يمنحها السلطة لتنفيذ انتقامها .

  • مؤامرة الغابة: خلال رحلة صيد، يقنع آرون ابني تامورا (ديمتريوس وشيرون) باغتصاب لافينيا. يقتلون باسيانوس ويرمون جثته في حفرة، ثم يغتصبان لافينيا ويقطعان لسانها ويديها لمنعها من الإفصاح عن الجريمة .

  • تلفيق التهمة: ينصب آرون فخًا لأبناء تيتوس (كوانتس ومارتيوس) فيقعان في الحفرة ذاتها التي فيها جثة باسيانوس، فيتم اتهامهما بقتله .

 السقوط في الهاوية

  • اليأس والجنون: يتوسل تيتوس للإمبراطور لإنقاذ أبنائه، لكن ساتورنيوس يحكم عليهما بالإعدام. يُنفى لوسيوس (الابن الوحيد الباقي لتيتوس) لدعمه أخويه .

  • الخدعة القاسية: يخدع آرون تيتوس بوعده بأن الإمبراطور سيعفو عن أبنائه إذا قطع تيتوس يده وقدمها له. يفعل تيتوس ذلك، لكنه يتلقى رأسَي ولديه مع يده المقطوعة .

  • الكشف عن الجناة: تكشف لافينيا - باستخدام عصا في فمها - أسماء مغتصبيها بكتابتها على الرمال، كما تشير إلى قصة "فيلوميلا" في كتاب أوفيد (الميتامورفوزيس) التي تعرضت لاغتصاب مماثل .

 الثأر المطبوخ

  • آرون والطفل غير الشرعي: تلد تامورا طفلاً من آرون، فتأمر بقتله لإخفاء العار. لكن آرون يقتل الممرضة ويهرب بالرضيع .

  • تيتوس "المجنون": يرسل تيتوس سهامًا إلى القصر تحمل رسائل تهكمية للآلهة، ويرسل سكينًا حمامتين للإمبراطور كرمز للسخرية .

  • الخداع المضاد: تزور تامورا تيتوس متنكرة كـ"الانتقام"، وتطلب منه استدعاء ابنه لوسيوس (الذي يقود جيش القوط ضد روما). يقتنع تيتوس ببراءتها لكنه يطلب ابنيها رهينة. ثم يذبحهما ويطحن عظامهما لصنع فطيرة .

 المأدبة الدموية والنهاية

  • وليمة الثأر: في وليمة يقيمها تيتوس، يسأل الإمبراطور: "هل يُقتل الأب ابنته إذا انتهك عرضها؟". عندما يوافق ساتورنيوس، يطعن تيتوس لافينيا ليخلصها من عارها، ويكشف عن جرائم ابني تامورا ويعلن أنهما "لحم الفطيرة" التي أكلتها أمهما .

  • المجزرة النهائية: يطعن تيتوس تامورا، فيقتل ساتورنيوس تيتوس، ثم يقتل لوسيوس ساتورنيوس .

  • الحكم الجديد: يصبح لوسيوس إمبراطورًا، ويحكم على آرون بالموت جوعًا مدفونًا حتى صدره، ويُرمى جسد تامورا للوحوش، بينما يُدفن تيتوس ولافينيا باحترام .

 ما وراء الدم

  1. دوامة الثأر:
    تظهر المسرحية كيف يولد العنف عنفًا مضادًا بلا نهاية. تضحية ألاربوس → انتقام تامورا → انتقام تيتوس → مقتل الجميع. الثأر هنا ليس عدالة بل وباء يدمر الجميع .

  2. الشر المطلق مقابل التطرف الأخلاقي:

    • آرون: يجسد الشر الخالص ("لو فعلت خيرًا واحدًا، أندم عليه") .

    • تيتوس: البطل الذي يتحول إلى مجرم، فقَتل ابنه (موتيوس) وتقديم الفطيرة البشرية يجعله مرآة لتامورا .

  3. الجسد الأنثوي كساحة حرب:
    لافينيا تتحول من "زينة روما" (كما يصفها باسيانوس)  إلى جسد مشوه بلا لسان ولا يدين. تشويهها ليس فقط عنفًا جسديًا بل تدميرًا لصوتها وقدرتها على التواصل .

  4. أزمة الهوية الرومانية:
    روما في المسرحية ليست الإمبراطورية العظيمة، بل فضاء للهمجية. حتى تيتوس - رمز الشرف الروماني - ينتهك طقوس الدفن بقتل ابنه عند باب المقبرة .

الابتكارات الفنية والأدبية

  • التناص مع التراث الكلاسيكي:
    قصة لافينيا مستوحاة من "فيلوميلا" في تحولات أوفيد، وتضحية ألاربوس تُذكر بطقوس سينيكا .

  • العنف كمسرح شعبي:
    المشاهد الدموية (الاغتصاب، بتر الأيدي، رؤوس مقطوعة، أكل لحم البشر) كانت تلبية لذوق الجمهور الإليزابيثي المحب للإثارة .

  • اللغة الشعرية في قلب الرعب:
    رغم الوحشية، تظهر لغة شكسبيرية بارعة، كوصف لافينيا بعد الاغتصاب: "شجرة مقطوعة الأغصان، حيث تغنى الطيور مرةً" .

الجدل النقدي والتأثير

  • شكوك في تأليف شكسبير:
    من القرن السابع عشر، تشكك نقاد مثل إدوارد رافينسكروفت في أن شكسبير كتبها كلها، لكن الأغلبية اليوم يقبلونها كعمل مشترك أو مبكر له .

  • الإحياء الحديث:
    أعاد المخرجان بيتر بروك (1955) وجولي تايمور (2014) اكتشافها، موضحين كيف أن عنفها يعكس عصرنا (الحروب، اغتصاب النساء، انتهاك الجسد) .

  • المسرح كفضاء أخلاقي:
    تطرح أسئلة جوهرية: هل العنف ضرورة للعدالة؟ هل الضحية قد تصير جلادًا؟ هل الثأر ينهي الظلم؟ .

تيتوس

هي نبوءة عن انهيار الحضارات حين تصير القيم مجرد غطاء للهمجية. في عالم يشهد حروبًا وعنفًا ضد النساء وانتهاكات صارخة، تذكرنا المسرحية بأن:

"الثأر مثل الطاعون: يبدأ بضحية وينتهي بأكل الجميع لأنفسهم".

تيتوس وتامورا ولافينيا شخصيات تدفعنا لمساءلة ثقافة الانتقام، وإعادة اكتشاف معنى العدالة خارج دوامة الدم. وكما يقول ماركوس في نهاية المسرحية:

"دعونا نتعلم من هذه الأحزان... لئلا تصير روما مقبرة جديدة" .


 خط زمني للأحداث 

  1. الصراع على العرش → 2. تضحية ألاربوس → 3. زواج ساتورنيوس من تامورا → 4. اغتصاب لافينيا → 5. إعدام أبناء تيتوس → 6. بتر يد تيتوس → 7. الكشف عن المغتصبين → 8. وليمة لحم البشر → 9. المجزرة النهائية

للمزيد:

  1. كتب Arden Shakespeare (مثل طبعة Jonathan Bate):

    • متوفرة في المكتبات الكبرى أو عبر مواقع بيع الكتب مثل:

    • يمكن البحث عنها على Google Books هنا.

  2. المقالات الأكاديمية (مثل مقالة Gail S. West):

    • ابحث في Google Scholar هنا باستخدام عنوان المقالة أو اسم المؤلف.

    • بعض المقالات متاحة مجانًا، بينما أخرى تتطلب اشتراكًا جامعيًا.

  3. كتب نقدية (مثل كتاب Eugene Vance):

    • جرب البحث في:

      • WorldCat هنا لمعرفة أقرب مكتبة تحتوي عليها.

      • Archive.org هنا قد يوفر نسخًا قديمة للاطلاع.

بدائل مجانية على الإنترنت:

  • مشروع جوتنبرج (Project Gutenberg): يوفر نص المسرحية الأصلي بالإنجليزية مجانًا.

  • موسوعة بريتانيكا (Britannica): تحتوي على تحليلات مختصرة عن المسرحية.

  • Shakespeare Online (shakespeare-online.com): موقع غني بالتحليلات والشروح


إرسال تعليق

0 تعليقات